علاج امراض الشيخوخة والعظام بـ 4 أنواع فعالة من العلاج

علاج امراض الشيخوخة والعظام بـ 4 أنواع فعالة من العلاج

ما هي أهم أمراض الشيخوخة؟ وكيف يتم علاج امراض الشيخوخة والعظام تحديداً؟ وهل يوجد نوع واحد فقط للعلاج أم أن هناك أنواع وجوانب مختلفة لأمراض الشيخوخة المتعلقة بالعظام؟ تابع مقال اليوم عزيزي القارئ والذي سوف نتعرف فيه على علاج امراض الشيخوخة والعظام بعدة طرق، وأيضاً ما إذا كانت توجد طرق أو نصائح طبيعية تساعد في العلاج.

ما هي مرحلة الشيخوخة؟

على الرغم من أنه ليس هناك سن محدد وواضح يمكن القول أن عنده تبدأ مرحلة الشيخوخة لكل الناس، وعلى الرغم من أن الأمر يختلف من شخص إلى آخر بشكل كبير، ولكن بشكل عام يعرّف الأطباء الشيخوخة بأنها من بداية سن 65 تقريباً فأكثر، وهي المرحلة التي يتقدم فيها الشخص في السن وغالباً يكون قد تقاعد على العمل ليبدأ فصلاً مختلفاً في حياته عادة ما يحمل العديد من التغيرات وخاصة التغيرات الجسدية والصحية، ولكن هذا لا يمنع أن هناك بعض الأشخاص يعيشون بصحة جيدة بدون الإصابة بـ أمراض الشيخوخة المعروفة والتي سنتحدث عن أشهرها.

ما أشهر أمراض الشيخوخة؟

ليس شرطاً أن يصاب الشخص المسن بكل تلك الأمراض أو أكثر من مرض منها، بل إن البعض قد لا يصاب بأي منها على الإطلاق وقد يتوفى دون أن يعاني من أمراض الشيخوخة المعروفة أو المزمنة، ولكن بشكل عام توجد مجموعة من الأمراض الجسدية التي تشيع الإصابة بها في سن الشيخوخة، والتي من أهمها:

علاج امراض الشيخوخة والعظام

تعتبر الأمراض والمشكلات المرتبطة بالعظام من أشهر أمراض مرحلة الشيخوخة على الإطلاق سواء عند الرجال أو النساء، وإن كان من الشائع أن تعاني منها النساء في سن أصغر من الرجال وقد يرجع ذلك لأسباب جينية أو بسبب مراحل الحمل والولادة في حياة المرأة أو بسبب نقص فيتامين د الذي يشيع لدى الإناث وغيرها من الأسباب، ومن أشهر أمراض الشيخوخة وكبار السن على الإطلاق خشونة المفاصل وأيضاً هشاشة العظام والتهاب المفاصل، ويتوقف علاج وإدارة تلك الحالات على حدة الأعراض التي يعاني منها المسن، ومدى تأثير المرض على حياته ويومه، والمرحلة التي تقدم عندها المرض، وأيضاً الحالة الصحية العامة له وما يناسبها.

علاج امراض الشيخوخة والعظام (1)
ألم خشونة المفاصل

علاج امراض الشيخوخة والعظام بالأدوية

تعتبر الأدوية من أول الخيارات في علاج أمراض العظام في مرحلة الشيخوخة، خاصة عندما يكون المرض في مراحل ليست بالغة الخطورة، وذلك كما يلي:

أدوية علاج هشاشة العظام

غالباً لا يوجد شخص لا يعرف أحداً مسناً يعاني من هشاشة العظام سواء رجلاً أو امرأة، ويتم تشخيص هذا المرض بإجراء الكشف السريري وبعض الأشعة وتحليل نسبة الكالسيوم وأيضاً إجراء اختبار كثافة العظام، وعادة ما تتم إدارة المرض من خلال الأدوية مع تجنب عوامل الخطر قدر الإمكان، ومن أهم الأدوية في هذا الشأن مجموعة تسمى البيسفوسفونات، وهناك أيضاً العلاجات الهرمونية، بالإضافة إلى دواء دينوسوماب والذي ينتمي إلى مجموعة عقاقير الأجسام المضادة أحادية النسيلة وتكون على هيئة حقن يتم أخذها كل فترة.

أدوية علاج خشونة المفاصل

على الرغم من أنها قد تحدث في أي سن، ولكن خشونة المفاصل أيضاً من أشهر أمراض الشيخوخة التي تنتج عن تآكل الغضاريف بين العظام مما يسبب آلام مزعجة عند احتكاك العظام ببعضها البعض، وعادة ما تدور أدوية علاج خشونة المفاصل حول مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول، وأيضاً العلاج الطبيعي كما سنعرف لاحقاً.

علاج طبيعي منزلي للعظام

أدوية علاج التهاب المفاصل

إذا كان التهاب المفاصل عظمياً (ليس روماتويدي أو مناعي) فعادة ما يتم وصف الأدوية المضادة للالتهاب مع بعض المسكنات والكمادات، أما إذا كان نوع الالتهاب روماتويدي أي أن الجهاز المناعي يهاجم الجسم فعادة ما تكون الأدوية الموصوفة تثبط نشاط الجهاز المناعي لتقليل حدة هجومه.

علاج امراض الشيخوخة والعظام بالعمليات الجراحية

قد لا تكون الجراحة هي الحل الأفضل لبعض الحالات من كبار السن بينما قد تكون مناسبة وضرورية لحالات أخرى، ويتم تحديد ذلك وفقاً لحالتهم الصحية ومدى احتمالهم للعمليات وتقييم الفوائد والمخاطر لكل حالة فردية، ومن أهم العمليات ما يلي:

• عملية تبديل المفصل، وخاصة مفصل الركبة أو مفصل الفخذ.
  • عمليات علاج الكسور في العظام.
  • عمليات تركيب الشرائح والمسامير عند الإصابات أو الحوادث.
  • عمليات علاج مشاكل العمود الفقري.

علاج امراض الشيخوخة والعظام بالعلاج الطبيعي

يعتبر العلاج الطبيعي من أهم أنواع ومجالات الطب على الإطلاق وخاصة لكبار السن، حيث يوجد فيه تصنيف وتخصص لكبار السن بالتحديد، بينما هناك أيضاً تخصصاً للعلاج الطبيعي للعظام Ortho، وغالباً ما تكون هناك حاجة للعلاج الطبيعي خاصة لمن يعانون من الخشونة أو إصابات سابقة أو يريدون الحفاظ على البنية العظمية ومرونة العضلات وخلافه، وقد يكون ذلك في مركز علاج طبيعي موثوق وذو خبرة وكفاءة، أو كـ علاج طبيعي منزلي حيث يذهب الأخصائي للمنزل ليقوم بالجلسات للمريض.

أفضل مركز لعلاج امراض الشيخوخة والعظام

بعد أن تعرفنا معاً على كيفية علاج امراض الشيخوخة والعظام والطرق المختلفة للعلاج، نحيطكم علماً بأن مركز دكتور أحمد عادل لرعاية المسنين يعتبر من أفضل المراكز التي تحوي فريق من أفضل الأطباء المتخصصين في أمراض الشيخوخة وعلاجها، فإذا كنت تبحث عن مكان متخصص وذو كفاءة وخبرة يمكنك اختيار المركز بدون تردد، ويمكنك التواصل معنا لمعرفة أي تفاصيل.

علاج مفصل الكتف

هل يمكن علاج امراض الشيخوخة والعظام طبيعياً؟

بالطبع لابد من التوجه إلى الطبيب المختص أولاً وتلقي أنواع العلاجات المناسبة التي يصفها بعد الفحص والتشخيص الدقيق، فلا يمكن لشخص أن يعالج مرضاً من تلقاء نفسه بدون استشارة المتخصصين ولا سيما أمراض ومشكلات العظام التي قد تكون في غاية الألم والإزعاج، ولكن هناك بعض النصائح والتغييرات التي قد ينصح بها الطبيب للمساعدة على زيادة فاعلية العلاج، ومن أهم تلك النصائح اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة المشي أو أي نشاط بدني في الاستطاعة، والابتعاد عن التدخين، والحصول على قدر كاف من الراحة، ومن الممكن إجراء تدليك بالزيوت المفيدة لتقليل الألم وتوفير تعافي أفضل.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا معاً على طرق وكيفية علاج امراض الشيخوخة والعظام والأنواع المختلفة للعلاج، إذا كانت لا زالت لديك استفسارات أخرى أو تفكر في حجز موعد لك أو لأحد أقاربك أو ذويك، نرحب بك لتتواصل معنا.