ما هي امراض الشيخوخة؟ | 5 أسباب لإصابة كبار السن بها

ما هي امراض الشيخوخة؟ | 5 أسباب لإصابة كبار السن بها

  • الرئيسية
  • -
  • أمراض الشيخوخة
  • -
  • ما هي امراض الشيخوخة؟ | 5 أسباب لإصابة كبار السن بها
ما هي امراض الشيخوخة؟ | 5 أسباب لإصابة كبار السن بها

هل لديكم أحد كبار السن يعاني من أمراض الشيخوخة أو تخشون عليه من مروره بهذه التجارب؟ هل تتساءلون ما هي امراض الشيخوخة ولماذا يُصاب بها كبار السن؟ وأيضاً ما هي امراض الشيخوخة الأكثر شيوعاً أو شهرة؟ وماذا عن أمراض الشيخوخة النفسية أيضاً؟ وماذا عن الحالات الخطيرة أو المهددة للحياة؟ كل إجابات هذه التساؤلات تجدونها في مقال اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي امراض الشيخوخة؟

إن مصطلح أمراض الشيخوخة يعبر عادة عن الأمراض والمشكلات الصحية التي عادة ما تكون أكثر شيوعاً في مرحلة الشيخوخة أو بعد سن الـ 50 أ الـ 60 تقريباً، وعلى الرغم من كثرة وتنوع تلك الحالات الصحية وأيضاً تنوع أسباب الإصابة بها ولكن ليس شرطاً أن تحدث كلها لكل الأشخاص كبار السن، وأيضاً ليس شرطاً أن تحدث كلها بنفس الدرجة، كما أنه ليس شرطاً أن تكون كل تلك الأمراض خطيرة وتعوق ممارسة حياة الشخص الطبيعية، ومن أمراض الشيخوخة ما هو عضوي ومنها ما هو نفسي كما سنعرف لاحقاً.

ما أسباب الإصابة بأمراض الشيخوخة؟

لا يقتصر الأمر على سبب أو عامل واحد عند كل الحالات يؤدي للإصابة بأمراض مرحلة الشيخوخة، حيث توجد عدة أسباب قد تتدخل في ذلك ومن أهمها ما يلي:

  1. التغيرات التي تحدث في جسم الإنسان مع التقدم في السن تعد على رأس أسباب الإصابة بأمراض الشيخوخة، وأيضاً التغيرات الحياتية الجذرية قد تكون عاملاً في الإصابة بالمشكلات النفسية.
  2. ضعف بعض الوظائف وبعض الأجهزة أو حدوث تغيرات تؤثر بالسلب على أدائها.
  3. نمط الحياة السابق طوال حياة الفرد قد يتدخل بشكل كبير في الحال الذي سوف تكون عليه صحته عندما يتقدم به السن.
  4. العوامل الوراثية والجينية، فبعض الحالات المرضية لكبار السن قد تكون مرتبطة بالتاريخ العائلي وأكثر تداولاً بين الآباء والأجداد من العائلة الواحدة.
  5. بعض عوامل الخطر التي تخص النوع تحديداً، فبعض الأمراض في الشيخوخة تكون أكثر شيوعاً عند النساء بينما البعض أكثر شيوعاً عند الرجال.

ما هي امراض الشيخوخة الأشهر؟

توجد العديد من أنواع وتصنيفات أمراض الشيخوخة، منها ما هو عضوي هيكلي ومنها ما هو عضوي جهازي أو وظيفي ومنها ما هو نفسي وغيرها، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر بعضاً من أشهر الأمراض التي قد تصيب كبار السن كما يلي:

ما هي امراض الشيخوخة المهددة للحياة؟

على الرغم من أن الكثير من المسنين يعيشون لسنوات طويلة مع العديد من الأمراض المتعلقة بمرحلة الشيخوخة، ولكن هذا لا يمنع أن بعض أنواع الحالات المرضية تكون في ذاتها مهددة للحياة، من الممكن إدارتها قدر الإمكان بكافة السبل لأطول فترة ممكنة، ولكن معنى أنها مهددة للحياة قد يشمل الكثير من التفسيرات، فمثلاً أنها مرتبطة بالمضاعفات الطارئة الخطيرة أو أن تطورها سريع مسبباً تدهور الصحة العامة بشكل كبير، أو أنها ترتبط بتطور أمراض أكثر خطورة وغيرها من التفسيرات، ومن أمثلتها السرطان بالطبع على رأس القائمة، وأيضاً أمراض القلب الخطيرة، ومرض السكري غير القابل للإدارة، وبعض الأورام الخبيثة.

ما هي امراض الشيخوخة النفسية؟

مثلما توجد حالات مرضية عضوية تشتهر بين كبار السن، توجد أيضاً بعض الأمراض النفسية التي – على الرغم من أنها قد تصيب أي شخص في أي سن – ولكنها أيضاً قد تنتشر بشكل واضح بين بعض الحالات في مرحلة الشيخوخة، فـ ما هي امراض الشيخوخة النفسية؟ إن من أهمها ما يلي:

  • مرض الاكتئاب.
  • القلق المرضي والتوتر.
  • الرهاب الاجتماعي.
  • التقلبات المزاجية الشديدة واضطراب ثنائي القطب.
  • الانعزال، على الرغم من أنه في حد ذاته ليس مرضاً نفسياً بالمعنى المعروف ولكنه من أشهر الظواهر التي قد تصيب كبار السن خاصة مرضى الزهايمر ومرضى القلق مرضى الرهاب الاجتماعي.

هل أمراض الشيخوخة تصيب كل كبار السن؟

لا، إن وجود أمراض الشيخوخة التي قد تكون أكثر شيوعاً عند التقدم في العمر، ولكن ليس معنى ذلك أن كل شخص يتقدم في السن لابد أن يصاب بأمراض الشيخوخة، ولا معنى ذلك أن كل كبير في السن لابد أن يصاب بجميع تلك الأمراض التي ذكرناها أعلاه، وأيضاً ليس معنى ذلك أن كل الناس المصابة بنفس المرض تكون حالاتهم وشدة المرض لديهم واحدة، فكل هذه العوامل تختلف ويوجد إطار كبير من التباين والعوامل المتدخلة فيه، وقد يصل بعض الناس إلى سن متقدم وقد يفارقون حتى الحياة دون الإصابة بمرض واحد من أمراض الشيخوخة.

كيف يتم التعامل مع أمراض الشيخوخة؟

  • تتطلب أمراض الشيخوخة عناية ورعاية خاصة من الناحية الطبية وأيضاً من الأشخاص المحيطين المقربين.
  • من المهم للغاية الذهاب إلى أطباء متخصصين وذوي مهارة وخبرة في المرض الذي يعاني منه الشخص، والتأكد من أن الطبيب يشخّص بشكل سليم ويصف العلاجات المناسبة.
  • يعتبر تناول الأدوية في مواعيدها واتباع نظام غذائي مناسب لكل حالة مرضية وأيضاً اتباع نصائح الأطباء في نمط الحياة من أهم الإجراءات في التعامل مع أمراض الشيخوخة.
  • بالنسبة إلى الأمراض النفسية في الشيخوخة فلابد التنسيق مع متخصصين للتعامل مع الحالة.
  • لابد من التواصل مع مركز رعاية مسنين موثوق في هذا المجال والتنسيق حول كيفية إدارة الحالات المرضية للشخص كبير السن في الأسرة.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن عرفنا معاً ما هي امراض الشيخوخة وما هي أشهر هذه الأمراض، وأيضاً الأمراض والحالات المهددة للحياة، وما هي امراض الشيخوخة النفسية وغيرها من المعلومات الهامة، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *