علاج أمراض الشيخوخة الـ 8 الأكثر شيوعاً بأفضل الطرق

علاج أمراض الشيخوخة الـ 8 الأكثر شيوعاً بأفضل الطرق

كيف يتم علاج أمراض الشيخوخة؟ هل تعلم أن هناك أكثر من 80% من الذين تبلغ أعمارهم الـ 65 عامًا يعانون من مرض مزمن واحد، وحوالي 68% يعانون من مرضين؟ ولكن ما هو علاج أمراض الشيخوخة؟ وكيف يمكن محاربتها طبيعيًا؟ وما هي أكثر الأعراض المرضية شيوعًا في مرحلة الشيخوخة؟ لمعرفة الإجابة، قم بمتابعة المقال التي سنتحدث فيه عن علاج أمراض الشيخوخة المختلفة.

ما هي الشيخوخة؟

تبدأ الشيخوخة عند الإنسان عندما يبلغ الـ65 عامًا، وهي عملية طبيعية تحدث في الجسم مع تقدم العمر وتتضمن تغييرات في الهيكل الجسدي والأنظمة الحيوية الموجودة في جسم الإنسان، وهذه التغيرات تؤدي بشكل كبير إلى تراجع القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بنفس الكفاءة التي كانت ممكنة في الشباب، ومن التغييرات التي تطرأ على المسنين؛ حدوث اضطرابات في النوم، تراجع الحركة واللياقة البدنية، وتغيرات عقلية ونفسية.

وهناك مسنين عند دخولهم في مرحلة الشيخوخة يحتاجون إلى دعم ورعاية، لذا توفر مؤسسة دكتور أحمد عادل دار لرعاية المسنين، كما تقوم بتوفير رعاية المسنين بالمنزل لتلبية كافة احتياجات كبار السن، والرعاية الطبية المتكاملة لهم.

أنواع الشيخوخة

تحدث أمراض الشيخوخة نتيجة العديد من الأسباب، ومنها: أسباب وراثية، وهنا تكون الجينات هي المتحكمة في الأمر، والأسباب الأخرى تأتي نتيجة ممارسة العادات الصحية الخاطئة، كالتدخين، وتناول المشروبات الكحولية، وعدم الانتظام على ممارسة الرياضة أو تناول الأطعمة الغذائية الصحية، ومن أنواع الشيخوخة ما يلي:

• الشيخوخة المريضة: تعني أن المسن أثناء فترة شيخوخته، يمر بتغيرات عضوية مرضية، كأمراض القلب والكلى والكبد والضغط، علاوة على ذلك من الممكن أن تتأثر حالته النفسية، ويصاب بأمراض، مثل: الاكتئاب المزمن والوسواس القهري والخرف والزهايمر، مما يؤثر بشكل كبير على سلوكه وتصرفاته وانفعالاته، ويأتي ذلك نتيجة العديد من الأسباب، وتنقسم إلى أسباب وراثية، وهنا تكون الجينات هي المتحكمة في الأمر، والأسباب الأخرى تأتي نتيجة ممارسة العادات الصحية الخاطئة: كالتدخين، وتناول المشروبات الكحولية، وعدم الانتظام على ممارسة الرياضة أو تناول الأطعمة الغذائية الصحية.
  • الشيخوخة السليمة: تعني أن المسن سيمر بفترة الشيخوخة، وهو في صحة جيدة دون المعاناة من أي أمراض، ويرجع ذلك نتيجة ممارسته للعادات الصحية السليمة.

ما هي أعراض مرض الشيخوخة المبكرة؟

قبل أن نتحدث عن علاج أمراض الشيخوخة سوف نتطرق أولأً لأعراض الشيخوخة المبكرة، وتتمثل أعراض الشيخوخة المبكرة عند الرجال والنساء فيما يلي:

• فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه، ويحدث ذلك بسبب فقدان الأنسجة العضلية.
  • انتشار الشعر الأبيض في فروة الرأس.
  • الإصابة بضعف في الذاكرة، وصعوبة في الحركة.
  • ظهور التجاعيد والترهلات.
  • ضعف في السمع والبصر.
  • الإصابة بكسور في العظام بسهولة.
  • انحناء في الظهر.
  • التهاب المفاصل.

ما هي أمراض الشيخوخة ؟

يتوقف علاج أمراض الشيخوخة على نوع المرض وتقدمه، حيث أن هناك أمراض تصيب المسنين عند مرورهم بفترة الشيخوخة، ومنها الأمراض التالية:

مرض الزهايمر

يعتبر مرض ألزهايمر من الأمراض التي تصيب المسنين في فترة الشيخوخة، وهو عبارة عن ضمور يصيب الخلايا العصيبة، ينتج عنه انخفاض في القدرات العقلية، وضعف في التفكير والذاكرة، وغالبًا ما يصيب الأشخاص الذين تتعدى أعمارهم الـ 60 عامًا، ولكن ليس بالضرورة إصابة كل المسنين بالزهايمر، فمن الممكن أن لا يتعرضون المسنين للإصابة بهذا المرض.

اقرأ أيضًا: مراحل الزهايمر عند المسنين الـ 5 وفقاً لنوعه | ومراحله الـ 3 وفقاً لتطوره

هشاشة العظام

من الأمراض الأخرى التي تصيب المسنين مرض هشاشة العظام، ويرجع سبب  الإصابة به نقص الكالسيوم في الجسم، فمع التقدم في العمر تبدأ أن تقل استفادته من المعادن والفيتامينات، مما ينتج عن ذلك نقص في كثافة العظام، وقد يؤدي هذا إلى هشاشة العظام، وسهولة كسرها، وعدم وجود توازن بين العظام التي تنكسر والعظام التي تنمو من جديد، وقد تنتج هشاشة العظام نتيجة اضطرابات الغدة الدرقية، أو خلل في الأدرينالين، كما يؤدي التدخين وتناول الكحوليات إلى الإصابة بهشاشة العظام.

علاج أمراض الشيخوخة والعظام

مرض الخرف

يرجع السبب الأساسي للإصابة بالخرف إلى نقص في القدرات العقلية وتلف في الخلايا العصبية، التي ينتج عنها مشاكل في التذكر، وعدم القدرة على التفكير أو تحليل الأمور، ويعد الخرف من أكثر الأمراض شيوعًا لدى المسنين، وتتمثل أعراضه في: عدم القدرة على التخطيط أو التنظيم أو التفكير بشكل سليم، إيجاد صعوبة في الرؤية، تذكر الأماكن والطرق، ومن الممكن أن تطور الأعراض وتصل إلى الإصابة بالاكتئاب، والبارانويا، والهلاوس.

لذا من الضروري في حالة مرور أحد المقربين منك بهذه الأعراض التوجه إلى الطبيب على الفور، لمنع تفاقم المرض، والسيطرة عليه في بداياته، ومن أفضل الأطباء المتخصصين في طب المسنين وعلاج أمراض الشيخوخة، الدكتور أحمد عادل، وللحجز يمكنك مراسلتنا من خلال الرقم التالي: 2012223454+

مرض الهلوسة

يوجد نوعين من الهلوسة (Hallucinations)، وهما: الهلوسة السمعية والهلوسة البصرية، وتتمثل أعراض الهلوسة البصرية في رؤية المريض لأشخاص أو أشياء غير موجودة، وتتمثل أعراض الهلوسة البصرية في سماع المريض لأصوات غير حقيقية، وعادًة ما يصيب هذا المرض كبار السن في فترة الشيخوخة، ومن أسباب الهلوسة عند كبار السن: فقدان السمع، اضطرابات النوم، تناول المخدرات والكحوليات، الإصابة بمرض الشلل الرعاش، أو الإصابة بالخرف أو الهذيان.

مرض سلس البول

مرض سلس البول أو التبول اللاإرادي، يحدث بسبب الضغط على المثانة، الناتج عن تناول المشروبات الكحولية، والإكثار من تناول الكافيين، المشروبات الغازية والمياه، كما ان هناك أدوية معنية تسبب التبول اللاإرادي، على سبيل المثال: أدوية القلب والضغط، وأيضًا المصابين بمرض السكري، وتضخم البروستاتا، الاضطرابات العصبية، أيضًا من الممكن أن تتسبب الشيخوخة في انخفاض سعة المثانة في تخزين البول، مما يؤدي إلى إصابتهم بسلس البول.

اقرأ أيضًا: ما هو سلس البول عند كبار السن؟ 5 أنواع منه يجب معرفتها

مرض الشلل الرعاش

الشلل الرعاش من الاضطرابات والأمراض التي تصيب كبار السن في فترة الشيخوخة، ويحدث بسبب تدهور خلايا الدماغ، وخاصًة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الدوبامين، وقد ينتج عن هذا المرض صعوبة في المشي والحركة، واضطراب بشكل عام في الحركة.

ضعف السمع

عادة ما يصاب كبار السن بضعف في السمع، ويعتبر سبب الإصابة به حدوث تغيرات في طبلة الأذن أو الأذن الوسطى، قد ينتج عنها ضعف في السمع، وقد ينتج عن المرض فقدان الخلايا العصبية الموجودة في الأذن الداخلية، لذا من الضروري منع تفاقم المرض، واللجوء إلى طيب متخصص على الفور لمنع تفاقم المرض.

ضعف الرؤية

كلما تقدم الشخص في العمر، قد يؤدي هذا إلى الإصابة بضعف الرؤية، ومشاكل في العين، ومن الأمراض التي ممكن أن تصيب المسنين: الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، والاعتلال العصبي البصري، ومن أعراض الإصابة بضعف الرؤية: آلام مفاجئة بالعين، تشوش في الرؤية، ورؤية هالات، وحساسية تجاه الضوء، الشعور بحكة وحرقان في العين، ونزول الدموع بكثرة.

أمراض أخرى

من الأمراض الأخرى التي تصيب المسنين ما يلي:

• ضعف العظام.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • السكري.
  •  أمراض الجهاز التنفسي.
  • أمراض الجهاز الهضمي.

علاج أمراض عند كبار السنة
علاج أمراض الشيخوخة

ويمكن علاج أمراض الشيخوخة من خلال ما يلي:

علاج أعراض مرض الزهايمر

يتم علاج أعراض مرض الزهايمر من خلال تقديم الدعم المعنوي للمرضى باستمرار، ومساعدتهم على التكيف والتعايش مع المرض، وتنظيم مواعيد الأدوية العلاجية لهم، والمكان الذي يعيشون فيه، وإذا كنتم تبحثون عن رعاية منزلية لرعاية المسنين المصابين بمرض الزهايمر، فيمكنك التواصل معنا فورًا، علاوة على ذلك توفر مؤسسة دكتور أحمد عادل دار مسنين بمصر لرعاية كبار السن.

علاج أعراض مرض هشاشة العظام

لا يمكن التحدث عن علاج أمراض الشيخوخة وكبار السن ولا نتطرق إلى علاج أمراض العظام في الشيخوخة ومن أبرزها الهشاشة، حيث يحدث مرض هشاشة العظام نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم، ولكن يمكن تعويض النقص الموجود من خلال الفيتامينات والمعادن اللازمة التي يحتاجها الجسم، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية (لا يجب القيام بأي تمارين لمريض هشاشة العظام دون استشارة الطبيب المختص)، واتباع الأنظمة الغذائية الصحية على منع تفاقم المرض، بالإضافة لبعض الأدوية التي يصفها الطبيب.

علاج أعراض مرض الخرف

يمكنك علاج أعراض الخرف، ومنع تفاقم المرض من خلال اتباع الخطوات التالية:

• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنشاط البدني فقد يساعد ذلك على البطء من تقدم مرض الخرف، علاوة على ذلك يقلل من عراض الاكتئاب.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ويتوجب عليك الذهاب إلى الطبيب، إذا كان أحد المقربين يعاني من ضعف أو مشاكل في الذاكرة، ويمكنك حجز موعد مع الدكتور أحمد عادل، فهو متخصص في علاج طب المسنين، ويمتلك الخبرة والكفاءة العالية لتشخيص المرض بدقة.

علاج أعراض مرض الهلوسة

يمكنك علاج أمراض الشيخوخة الخاصة بالهلوسة عند كبار السن من خلال الآتي:

• تستطع علاج الهلوسة عند كبار السن إذا قمت بمعرفة السبب الأساسي لحدوثها، فإذا  كنت الهلوسة ناتجة عن تناول الكحوليات، فمن الضروري التوقف عن تناولها، وإذا كانت ناتجة عن تناول أدوية معينة، فمن الضروري التوقف عن تناولها أيضًا.
  • ومن الضروري إذا لاحظت أعراض الهلوسة، التوجه إلى الطبيب على الفور، واستشارته، لعلاج أعراض المرض في بداياته.
علاج أمراض الشيخوخة والهلاوس

علاج أعراض مرض سلس البول

يمكنك علاج أعراض سلس البول من خلال ما يلي:

• تناول الأدوية التي تعمل على التحكم في المثانة باستشارة من الطبيب.
  • تناول الطعام الصحي، والمحافظة على الوزن.
  • عدم تناول المشروبات بكثرة.
  • ممارسة تمارين قاع الحوض (كيجل) بانتظام.
  • ممارسة النشاط البدني للمحافظة على اللياقة وقوة العضلات، وتجنب مهيجات المثانة (مثل: الكافيين وغيره).

علاج أعراض مرض الشلل الرعاش

لا يمكن بأي حال تجاهل الشلل الرعاض عند الحديث عن علاج أمراض الشيخوخة، حيث يمكنك علاج مرض الشلل الرعاش من خلال تناول الأدوية التي تساعد في التحكم في أعراض المرض، وأحيانًا قد يلجأ الأطباء إلى علاج المرض من خلال التدخل الجراحي، وللحصول على أفضل نتيجة عليك التغيير في نمط الحياة، والحرص على ممارسة عادات صحية سليمة، وممارسة التمارين الهوائية باستمرار.

علاج أعراض ضعف السمع

لمعالجة ضعف السمع عند المسنين من الضروري تجنب التعرض إلى الضوضاء، وسماع الأصوات المزعجة، عليك استخدام سدادات الأذن لتجنب الأصوات المزعجة، وأيضًا يمكنك استخدام سماعات الأذن، لسماع الأصوات بصوت أوضح.

علاج أعراض ضعف الرؤية

يمكنك علاج ضعف الرؤية من خلال ارتداء نظارات النظر، فيجب أن تحرص على أن تكون العدسات غير مخدوشة، ولحرص على استخدام الإضاءة الجيدة.

علاج الشيخوخة المبكرة بالأعشاب

يمكنك علاج أعراض الشيخوخة من تجاعيد، والحفاظ على البشرة صحية ونضرة من خلال الأعشاب، ولكن لا يمكن علاج أمراض الشيخوخة الأخرى من خلالها، لأن حينها من الضروري التوجه إلى الطبيب على الفور، ومن الأعشاب التي تحافظ على نضارة وحيوية البشرة عند المسنين ما يلي:

• الكركم لاحتوائه على مادة الكركمين التي تحمي أنسجة الجلد وتدعمها.
  • الزنجبيل :يتم استخدام الزنجبيل لحماية البشرة من الالتهابات، ومنع تفاقم التجاعيد، وذلك لقدرته على بناء المضادات الطبيعية.
  • عشبة الجنكة: تساعد عشبة الجنكة على نقل الاكسجين إلى أعضاء الجسم، عن طريق تقوية الشعيرات الدموية.
  • الهليون: تحتوي عشبة الهليون على فيتامين إي، وهذا يساعد على جعل البشرة صحية، وأكثر حيوية.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك بالاعشاب لكبار السن | 7 أعشاب اختر ما يناسبك

كيف يمكن محاربة الشيخوخة طبيعياً؟

بعد أن تحدثنا عن علاج أمراض الشيخوخة هناك نصائح من الضروري اتباعها لمكافحة ومحاربة الشيخوخة، ومن أهمها النصائح التالية:

• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه.
  • تناول الأطعمة الصحية الغذائية.
  • شرب المياه بكميات مناسبة يوميًا.
  • التوقف عن التدخين، وشرب الكحوليات.
  • تجنب التعرض إلى أشعة الشمس بكثرة، واستخدم الكريمات الواقية والمظلات عند التعرض إلى الشمس.

بعد أن تناولنا ما هي الشيخوخة وأنواعها، وما هي أعراض أشهر تلك الأمراض وكيف يتم علاج أمراض الشيخوخة المختلفة وأهم النصائح، وما إذا كان يمكن علاج أمراض الشيخوخة طبيعياً، فيسعدنا الآن تواصلكم معنا، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات.