ما هي امراض الشيخوخة العقلية وأسبابها؟

ما هي امراض الشيخوخة العقلية وأسبابها؟

تعتبر امراض الشيخوخة العقلية من الأمراض الشائعة عند كبار السن، ولكن ما سبب إصابة كبار السن بها؟ وما هي أنواع الأمراض العقلية والنفسية التي يصاب بها كبار السن؟ وما هي أعراض كل مرض؟ وكيفية التعامل مع كبار السن نفسيا؟ لمعرفة الإجابة، قم بقراءة المقال بعناية.

ما هي امراض الشيخوخة العقلية

هي أمراض عقلية تصيب الجهاز العصبي لدى كبار السن في مرحلة الشيخوخة، وهي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات العقلية التي تحدث نتيجة وجود خلل في خلايا المخ، وتتفاوت امراض الشيخوخة العقلية ما بين شخص لآخر، وأحيانًا ما تحدث نتيجة التعرض إلى صدمات ومشاكل نفسية شديدة، ومن ضمن امراض الشيخوخة العقلية: الخرف، الاكتئاب المزمن، والهلوسة، والزهايمر، ويتم علاجها من خلال الأدوية العلاجية، وتقديم الدعم النفسي للمرضى المسنين والتغذية الصحية، وممارسة التمارين الرياضية، ولكن يجب التوجه إلى الطبيب على الفور لعلاج المرض في بداياته قبل تفاقمه، ولكن من الضروري اختيار الطبيب بعناية فائقة لضمان تلقي العلاج المناسب.

ويعتبر دكتور أحمد عادل من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج أمراض الشيخوخة، والرعاية بالمرضى بالمسنين، كما يقدم خدمة رعاية المسنين بالمنزل، وعلاوة على ذلك يوفر أفضل دار مسنين لتقديم الرعاية الكاملة لهم، وللتواصل يمكنك مراسلتنا من خلال الرقم التالي 2012223454+

اقرأ أيضًا: ما هي امراض الشيخوخة؟ | 5 أسباب لإصابة كبار السن بها

أسباب إصابة كبار السن بأمراض الشيخوخة العقلية

توجد عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية عند كبار السن، ومن بين هذه العوامل:

• كبر السن.
  • العامل الوراثي من أهم العوامل التي تؤدي إلى إصابة كبار السن بأمراض الشيخوخة العقلية في حال وجود تاريخ عائلي لهذه الاضطرابات.
  • التغيرات الهرمونية الناتجة عن التقدم في العمر.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة: مثل الأمراض القلبية والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • التغيرات الحياتية الناتجة عن التقدم في السن، مثل: العزلة، والتقاعد.
  • يمكن أن تنتج أمراض الشيخوخة أيضًا نتيجة تناول أدوية معينة آثارًا جانبية تؤدي إلى حدوث الاضطرابات العقلية.

ما هي أنواع الأمراض العقلية والنفسية في مرحلة الشيخوخة؟

الأمراض العقلية التي تصيب كبار السن
امراض الشيخوخة العقلية

الأمراض العقلية هي أمراض تؤثر على السلوك والمزاج والتفكير والوظائف العقلية للشخص المصاب بها، وتنقسم الأمراض العقلية التي تصيب كبار السن في مرحلة الشيخوخة إلى ما يلي:

الخرف عند كبار السن

يعتبر الخرف من امراض الشيخوخة العقلية والنفسية، وهو عبارة عن اضطراب عقلي وعادًة ما يصيب كبار السن في مرحلة الشيخوخة، ويتسبب في فقدان الذاكرة، وإيجاد صعوبة لدى كبار السن في التركيز، ونتيجة ذلك يحتاج كبار السن المصابون بالخرف إلى الآخرين لمساعدتهم في أداء مهامهم اليومية، ويمكن علاج الخرف من خلال الأدوية، والتدريب السلوكي، وتقديم يد العون لهم، واتباعهم لنظام غذائي صحي، وأخذ قسط كافٍ من النوم.

اكتئاب كبار السن وعلاجه

يعتبر الاكتئاب النفسي من الأمراض النفسية والعقلية التي تصيب كبار السن، ولكن قد تتفاوت الأعراض ما بين شخص وآخر، وتتمثل أعراضه في شعور المسن بالحزن الشديد، وفقدان الرغبة والشغف في فعل أي شيء، بما فيها الأنشطة التي كانوا يستمتعون بها سابقًا، وأيضًا من أعراض الاكتئاب التعب  والإرهاق الشديدان، واضطرابات في النوم، ومن الضروري عند الشعور بأي من هذه الأعراض الخاصة بالاكتئاب عند كبار السن التوجه إلى الطبيب على الفور، ليتم تحديد العلاج المناسب، وتلقي العلاج النفسي، كما يمكن أن يساعد الاهتمام بالنشاطات الاجتماعية والتطوعية والترفيهية في الحد من الاكتئاب وتحسين جودة الحياة.

القلق عند كبار السن

القلق هو من امراض الشيخوخة العقلية والنفسية التي تصيب كبار السن، ويتسبب في الشعور بالتوتر والخوف بشكل مستمر، ويؤثر بشكل سلبي على أداء مهام الشخص اليومية.

اضطرابات النوم عند كبار السن

اضطراب النوم من الأمراض العقلية التي تصيب كبار السن في مرحلة الشيخوخة، ويحدث نتيجة التغيرات الهرمونية، وتغيرات الحياة، أو تناول أدوية معينة، أو الإصابة بالأمراض الصحية، وتتمثل أعراض اضطراب النوم في: الأرق الشديد، والاستيقاظ المتكرر، ويمكن علاجه من خلال: الأدوية المنومة، والعلاج النفسي، وتحسين العادات الصحية، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

الهلوسة عند كبار السن

تعتبر الهلوسة من اضطرابات الشيخوخة وأمراض الشيخوخة النفسية، وهي حالة عقلية تتسبب في رؤية الأشياء أو سماع الأصوات التي لا وجود لها، ويوجد 3 أنواع من الهلوسة، وهما :الهلوسة سمعية، والهلوسة البصرية، والهلوسة الشمية، ومن أسباب الهلوسة عند كبار السن: الإصابة بالأمراض النفسية، وتناول أدوية معينة، أو الإصابة بالأمراض الجسدية كأورام المخ، وأمراض الكبد.

العصبية الزائدة عند كبار السن

معظم الأشخاص المسنين يعانون من العصبية الزائدة، ويمكن أن تتسبب العديد من العوامل في زيادة العصبية عند كبار السن، مثل: الشعور بالوحدة والعزلة، القلق والتوتر، والتغيرات الهرمونية، والألم الناتج عن الإصابة بالأمراض الجسدية، ولكن لا داعي من القلق؛ فالآن يمكن علاج العصبية الزائدة لدى الأشخاص المسنين من خلال العلاج النفسي والأدوية المضادة للقلق والتوتر.

ما هي اعراض مرض الشيخوخة؟

من اكثر الأعراض المرضية شيوعا في مرحلة الشيخوخة ما يلي:

تختلف أعراض أمراض الشيخوخة النفسية باختلاف الحالة النفسية التي يعاني منها الفرد، ومن بين الأمراض الشيخوخة النفسية الشائعة التي يمكن أن تصيب كبار السن وتتسبب في ظهور أعراض مختلفة، يمكن ذكر الآتي:

• تتمثل أعراض مرض الخرف في فقدان الذاكرة، وعدم القدرة على التذكر، وإيجاد صعوبة كبيرة في التركيز.
  • تتمثل أعراض المرض الاكتئاب في الشعور بالحزن الشديد، وفقدان الرغبة في المشاركة في الأنشطة الترفيهية والاجتماعية، وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية.
  • تتمثل أعراض القلق في الشعور بالخوف والتوتر مما يؤثر على صحة الشخص النفسية والجسدية.
  • تتمثل أعراض اضطرابات النوم الأرق الشديد، والصعوبة في النوم، والاستيقاظ المتكرر أثناء اليوم، والإرهاق والتعب الشديدان، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية.

كيفية التعامل مع كبار السن نفسيا

يعتبر التعامل مع كبار السن نفسياً من الأمور المهمة والحساسة، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع كبار السن نفسياً:

• تقديم المساعدة ويد العون لهم، وتوفير كافة احتياجاتهم الأساسية.
  • معاملتهم باحترام وتقدير.
  • الاستماع إليهم، وإلى مشاكلهم باهتمام، وتشجيعهم عن التحدث عن أفكارهم.
  • توفير بيئة مريحة لهم، والظروف المناسبة لهم للاسترخاء والاستراحة.
  • الاهتمام بصحتهم النفسية وتحسينها، وذلك من خلال: تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية.
  • تقديم لهم كافة متطلباتهم من شراب وطعام، والاهتمام بنظافتهم الشخصية.

يتم تشخيص مرض الشيخوخة النفسية من خلال التقييم النفسي والفحص الطبي، ولإجراء فحص طبي بدقة وكفاءة عالية، عليك التواصل بمركز دكتور أحمد عادل من خلال الرقم التالي 2012223454+، حيث أنه يتميز بكفاءته وخبرته العالية في علاج الأمراض النفسية والعقلية للمرضى المسنين، كما يقدم لهم كافة أنواع الرعاية.

بعد أن تناولنا ما هي امراض الشيخوخة العقلية، وأسباب الإصابة بها، وأنواع الأمراض العقلية والنفسية التي تصيب كبار السن في مرحلة الشيخوخة وأعراضها، وكيفية التعامل مع كبار السن نفسيا، فيسعدنا الآن تواصلكم معنا، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات.

اقرأ أيضًا: 7 أسئلة شائعة عن امراض الشيخوخة وكبار السن