اعراض مرض الزهايمر | 5 أعراض تدل على تقدم المرض!

اعراض مرض الزهايمر | 5 أعراض تدل على تقدم المرض!

  • الرئيسية
  • -
  • الزهايمر
  • -
  • اعراض مرض الزهايمر | 5 أعراض تدل على تقدم المرض!
اعراض مرض الزهايمر | 5 أعراض تدل على تقدم المرض!

يطلقون عليه لعنة الأمراض أو كابوس كبار السن، نعم أعزائي القراء إنه الزهايمر، فما هي اعراض مرض الزهايمر التي من الممكن أن تكون ضوءاً أحمر يدل على الإصابة به؟ تابعوا هذا المقال لنتعرف معاً عليها وعلى كل ما يميز مراحل الزهايمر المختلفة من أعراض.

تطور اعراض مرض الزهايمر

عادة ما تكون اعراض مرض الزهايمر خفيفة في البداية، ولكنها تزداد تدهوراً وسوءاً بمرور الوقت خاصة إذا لم يتم التعامل معها وإدارتها مبكراً، حيث أنها مع تطورها تبدأ في التدخل في الحياة اليومية والأنشطة الأساسية والروتينية للمريض، وتؤثر على كل ما يقوم به من وظائف وسلوكيات، ناهيك عن التأثير على شخصيته وتصرفاته وقدراته وغيرها.

اعراض مرض الزهايمر الأوليّة

على الرغم من أن تجربة كل مريض بالزهايمر من الممكن أن تختلف عن تجربة غيره من المرضى، ولكن بشكل عام توجد بعض الأعراض الأكثر شيوعاً للمرض، ومن أهمها وجود مشاكل في الذاكرة وخاصة عدم القدرة على تذكر الأحداث القريبة أو الأخيرة، ويكون ذلك لأن التضرر المبكر للمرض يحدث في جزء من الدماغ يكون مسئولاً عن الذاكرة القريبة، ويُسمى بالحصين، ولذا قد نلاحظ أنه لا تتأثر في البداية عادة الذاكرة بعيدة المدى لمرضى الزهايمر للأحداث الذي حدثت في الماضي منذ وقت طويل.

اعراض مرض الزهايمر التالية

مع تقدم الحالة فعادة ما تؤثر المشكلات التي حدثت بالذاكرة على تصرفات وحياة الشخص اليومية، وقد نلاحظ بعض التصرفات مثل:

  • تكرار تفقد الأشياء مثل المفاتيح والهاتف والنظارة في المنزل.
  • نسيان المحادثات التي تم خوضها مؤخراً.
  • نسيان أسماء أفراد في العائلة أو الأصدقاء.
  • نسيان المواعيد الهامة أو التواريخ الهامة.
  • ضياع الشخص في مكان مألوف وعدم القدرة على تذكر الطريق.
  • وجود صعوبات أخرى في الكلام والمشاركة في المحادثات والتركيز والتنظيم واتخاذ القرارات وحل المشكلات.
  • قد تكون هناك مشكلة في رؤية الأشياء بأبعادها الصحيحة، فقد يصبح من الصعب صعود ونزول السلم أو ركن السيارة وغيرها من الأنشطة التي تتطلب تقدير الأبعاد والمسافات جيداً.

اعراض مرض الزهايمر المزاجية

في الغالب يعاني الناس في مراحلهم المبكرة من الزهايمر من تغيرات مزاجية واضحة مثل القلق والاكتئاب والعصبية، كما قد يفقدون الاهتمام بالأشخاص والأحداث والهوايات، ويتطلب ذلك تفهماً كبيراً من أسرهم والأشخاص الذين يعيشون معهم، وأيضاً طلب الدعم في حالة الحاجة إليه.

اعراض مرض الزهايمر المتقدّمة

مع تقدم مرض الزهايمر، تزداد مشكلات الذاكرة والتركيز والتفكير والتوجيه، مما يجعل المريض يحتاج إلى الدعم والرعاية اليومية، ومن أهم علامات تلك المرحلة المتوقعة ما يلي:

  1. تصديق أوهام غير حقيقية حول الأشخاص والأحداث والأماكن.
  2. رؤية وسماع أشياء غير موجودة (هلوسات سمعية وبصرية).
  3. التصرف بطرق غير طبيعية وغير مناسبة في الكثير من المواقف مثل الرد بعنف أو تكرار نفس السؤال كثيراً.
  4. وجود اضطرابات في النوم وقد ينهض الشخص من نومه ويقوم بالتجول بدون هدف.
  5. الشعور بالخوف والشك وعدم الثقة في كل من حوله بما فيهم أسرته.

دور المقربين في التعامل مع اعراض مرض الزهايمر

لا شك أن معاناة الزهايمر لا تقتصر فقط على الشخص المصاب به، وإنما على ذويه وأسرته ومن يعيشون معه أيضاً بشكل كبير، فقد يكون من المحزن رؤية تلك التغيرات على أحد أفراد الأسرة خاصة عندما يكون أحد الوالدين أو الأجداد، ويتطلب الأمر تحدياً خاصاً للرعاية والتعامل معه، لذلك من المهم المتابعة مع الطبيب ودور الرعاية والمتخصصين لمعرفة الطرق الأمثل لإدارة تلك الأزمة، خاصة في المراحل المتأخرة التي قد يواجه فيها المريض صعوبات في أبسط أنشطته اليومية مثل المشي وارتداء الملابس والاستحمام وغيرها.

هل اعراض مرض الزهايمر تؤدي للوفاة؟

إن المرض نفسه ليس مميتاً، ولكن مع تقدم وتدهور أعراضه وتأثيرها على وظائف الدماغ الرئيسية فقد يكمن هنا خطره، ومع ذلك فإن سرعة تقدم أعراض الزهايمر تختلف من شخص إلى آخر، كما أنه لا يمكن تحديد متوسط عمر معين للمصابين به، ولكن في المتوسط وحسب الإحصائيات يعيش المصابون بالزهايمر فترة قد تتراوح من 8 إلى 10 سنوات بعد ظهور أعراضه الأولية، ومع ذلك فقد يعيش الكثير من الناس أطول من هذا حيث يعتمد ذلك على عوامل مختلفة من أهمها متوسط عمر الشخص عندما أصيب بالزهايمر لأول مرة، ومدى إدارة الحالة وتقدم الأعراض.

مرض الزهايمر اللانمطي

في بعض الأشخاص المصابين بالزهايمر، قد لا تكون مشكلات الذاكرة هي الأعراض الأولية التي تظهر، وهذا يُسمى بالزهايمر اللانمطي، حيث أنه لا يحدث بسبب تأثر الحصين في الدماغ كما ذكرنا أعلاه، ولكن الجزء الأول الذي يتأثر يكون مختلفاً، وهو مرض ليس شائعاً بين الأشخاص الذين يتم تشخيصهم فوق 65 عاماً، حيث أن شخصاً واحداً من كل 20 مريض أكبر من 65 عام قد يكون مصاباً بالزهايمر اللانمطي، ولكنه قد يكون أكثر شيوعاً عند الأشخاص المشخصين بالزهايمر تحت سن 65، حيث قد يعاني حوالي ثلثهم من هذا النوع.

اعراض مرض الزهايمر اللانمطي

من أهم الأشكال غير النمطية للزهايمر ما يلي:

الضمور القشري الخلفي

ويحدث هذا عندما يوجد تلف في مناطق في الجزء الخلفي من الدماغ، والمسئولة عن الإدراك المكاني وإدراك الأشياء، ومن أبرز أعراضه التعرف على الأشياء أو قراءتها أو التحكم في المسافات عند نزول السلالم أو القدرة على ارتداء الملابس بشكل صحيح ومنسق.

فقدان القدرة على الكلام

ويتطور ذلك عندما يكون هناك تلف في الجانب الأيسر من الدماغ والمسئول عن الكلام، ومن أبرز أعراضه أن يواجه الشخص صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة أو استغراق وقت طويل لتكوين وإخراج كلمة أو جملة.

الزهايمر المتغير الجبهي

ويحدث ذلك عندما يكون هناك تلف في الفصوص في الجزء الأمامي من الدماغ، وتشمل أعراضه مشكلات التخطيط والتنظيم واتخاذ القرارات، وقد يتصرف المريض بطريقة غير لائقة اجتماعياً مثل قول أشياء غير مناسبة أو عدم الاهتمام بمشاعر الآخرين.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم اعراض مرض الزهايمر في مراحله المختلفة، وأيضاً تعرفنا على أنواع الزهايمر اللانمطي وأشهر أعراض كل نوع منهم، وإذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات يمكنكم التواصل معنا.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *