اعراض امراض الشيخوخة | هل يمكن علاجها؟

اعراض امراض الشيخوخة | هل يمكن علاجها؟

قد يخشى العديد الإصابة بمرض الشيخوخة (Senile) عند تقدمهم في العمر، وذلك بسبب اعراض امراض الشيخوخة الخطيرة، والتي من ضمنها؛ الزهايمر، والإصابة بالأمراض المزمنة، وضعف السمع والبصر، ولكن هل يمكن علاج هذه الأعراض، وما سبب الإصابة بها من الأساس؟ وما هي أعراض الشيخوخة عند الرجال والنساء بالتفصيل وخصائصها؟ لمعرفة السبب، عليك بمتابعة المقال.

ما هو مرض الشيخوخة المبكرة؟

الشيخوخة المبكرة (Progeria) هي إصابة الشخص بأعراض الشيخوخة المعروفة كفقدان القدرة على الحركة، والإصابة بضعف في السمع والرؤية في سن مبكر جدًا، وتعرف الشيخوخة المبكرة بمتلازمة بروجيريا جيلفورد-هاتشينسون أو متلازمة بروجيريا.

مرحلة الشيخوخة في علم النفس النمو

تعتبر مرحلة الشيخوخة في علم نفس النمو مرحلة طبيعية يمر بها الإنسان، وقد ساهم علم النفس وعلم الاجتماع في فهم طبيعة هذه المرحلة، وقد أوضح أنها تطور فسيولوجي طبيعي يمر به الإنسان؛ نتيجة التغيرات التي تحدث لخلايا وأنسجة الجلد، والذي يسرع من ظهور هذه الأعراض ويؤخر ظهورها: تغذية الشخص، الحالة النفسية، الحالة الصحية.

وقد تؤثر هذه التغيرات على قوة تحمل الشخص، وقدرته العضلية، ووظائف الكلى والكبد والقلب والمفاصل، علاوة على ذلك تؤثر الشيخوخة على الوظائف الحسية مثل ضعف السمع والرؤية، وقد تتسبب الشيخوخة أيضًا في إصابة الشخص بالاضطرابات النفسية والذهنية والعصبية لكبار السن، ولكن يمكن علاج الاضطرابات الذهنية والنفسية لكبار السن من خلال مؤسسة دكتور أحمد عادل لرعاية وعلاج طب المسنين، للحجز يمكنك مراسلتنا على الرقم التالي: 2012223454+

اقرأ أيضًا: أصعب مراحل الزهايمر على كبار السن | 7 أعراض و5 نصائح هامة

أسباب الشيخوخة

تتمثل أسباب الإصابة بأعراض أمراض الشيخوخة فيما يلي:

• التقدم في العمر.
  • متلازمة داون قد تزيد من فرصة الإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • تدخين السجائر بشراهة.
  • قد يؤدي عدم تناول الأطعمة الصحية إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، ولم يتوقف الأمر عند هذا، بل يتمادى إلى درجة الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • التشيخ الضوئي: وقد يتم الإصابة بهذا المرض نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس بكثرة، التي ينتج عنها حدوث الترهلات، وجفاف الجلد.
  • تناول الكحوليات بشراهة.
  • التعرض إلى الهواء الملوث بكثرة.

اقرأ أيضًا: أسباب الهلوسة عند كبار السن | السمعية والبصرية والشمية

مرحلة الشيخوخة وخصائصها

لا يوجد سن محدد يتم وفقًا له تحديد سن الشيخوخة بالتحديد، ولكن من الممكن اعتبار أن الشخص الذي يبلغ الـ 65 عامًا في مرحلة الشيخوخة، ويتم تحديد سن الشيخوخة وفقًا للعوامل التالية:

• العمر الزمني: فتزداد احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة مع التقدم في العمر.
  • العمر البيولوجي: يتم تحديد العمر البيولوجي للشخص، وفقًا لنمط حياته، ونظامه الغذائي، والعادات الصحية التي يمارسها، وكلما تقدم الشخص في عمره البيولوجي، وهذا معناه أن هناك أشخاص تشيخ عند عمر الـ 65 عامًا، وهنا أشخاص أخرى تشيخ عند عمر الـ 75 عامًا،
  • العمر النفسي: تؤثر الحالة النفسية للشخص على دخوله في مرحلة الشيخوخة، فإذا كان الشخص يتمتع بحالة نفسية جيدة، فهذا يؤخر دخوله في مرحلة الشيخوخة، والعكس صحيح.

أمراض الشيخوخة النفسية

حوالي 16% سنة من الأشخاص الذي تتعدى أعمارهم الـ 60 عامًا مصابون باضطرابات نفسية، ومن أكثر الأمراض التي يصاب بها الأشخاص في مرحلة الشيخوخة، مرض الزهايمر، والاكتئاب، والخرف، وتتمثل أمراض الشيخوخة النفسية فيما يلي:

• الخرف عند كبار السن: قد ينتج عن الخرف ضعف في الذكرة، وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية أو التفكير، وقد توفر مؤسسة دكتور أحمد عادل جدول غذائي لمرضى الزهايمر من المسنين، والعلاج النفسي، والصحي اللازم لهم.
  • الاكتئاب المزمن عند كبار السن: يعتبر الاكتئاب مرض من الأمراض النفسية، قد ينتج عنه شعور الشخص بالحزن الشديد، وفقدان الرغبة في فعل أي شيء، وضعف في الأداء الجسدي والعقلي والاجتماعي.
  • القلق عند كبار السن: يؤثر القلق على الحالة الصحية والنفسية للشخص، علاوة على ذلك يؤثر القلق على الأداء الوظيفي لدى المسن.

ما هي عوارض الشيخوخة؟

عوارض أمراض الشيخوخة
اعراض امراض الشيخوخة

من ضمن الأعراض التي تصيب الرجال والنساء عند الإصابة بالشيخوخة، ظهور التجاعيد، وانتشار الشعر الأبيض في فروة الرأس، وحدوث انحناء في الظهور، والإصابة بضعف في الذاكرة، ومن ضمن اعراض امراض الشيخوخة عند النساء والرجال بالتفصيل ما يلي:

أعراض الشيخوخة عند الرجال

تتمثل اعراض امراض الشيخوخة عند الرجال فيما يلي:

• الإصابة بالانحناء في الظهر.
  • فقدان الوزن.
  • حدوث ترهلات في الجلد.
  • ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس.
  • الحركة بصعوبة.
  • هشاشة في العظام.
  • الإصابة بالإمساك أو سلس البول.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • الإصابة بضعف الذاكرة.
  • الإصابة بسلس البول.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • ضعف البصر والسمع.
  • الإصابة بأمراض الجهاز العضلي والحركي.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب.
  • تعرض الشخص بسهولة إلى الكسور.
  • إصابة الشخص بقرح الفراش.
  • صعوبة في المشي والحركة.
  • الإصابة بالضعف الشديد.
  • ومن اعراض امراض الشيخوخة أيضًا عند الرجال الإصابة بالهلوسة.

ولكن يمكن علاج الهلوسة عند كبار السن وجميع الأمراض النفسية والصحية التي يصاب بها كبار السن من خلال استشارة دكتور أحمد عادل؛ استشاري طب وصحة المسنين وأمراض الشيخوخة والذاكرة. وهو مدرس بقسم طب المسنين وعلوم الاعمار بكلية الطب جامعة عين شمس، وعضو هيئة تدريس في كلية طب عين شمس، علاوة على ذلك؛ مركز دكتور أحمد عادل لطب المسنين وأمراض الشيخوخة والذاكرة هو المركز الطبي الرائد في مصر والوطن العربي في رعاية كبار السن ومتابعتهم وعلاجهم ومراعاة كل جوانب حياتهم الصحية والنفسية والاجتماعية والبيئية، كما يوفر المركز أفضل دار مسنين بمصر.

أعراض الشيخوخة عند النساء

تتمثل اعراض امراض الشيخوخة عند النساء ما يلي :

• قد يحدث تساقط لشعر الجسم بالكامل، ويشمل أجزاء مختلفة من الجسم.
  • حدوث ضعف في أطراف الجسم، بمعنى؛ قد ينتج عن التقدم في العمر حدوث ضعف في عضلات اليدين والساقين، وتزداد هذه الأعراض بشدة عن سن الـ 50 عامًا، وللتغلب على هذا الأمر من الضروري؛ تناول الأطعمة الصحية، والفيتامينات والبروتينات اللازمة التي يحتاجها الجسم، وممارسة التمارين الرياضية.
  • إصابة البشرة بالجفاف، لذا يفضل تناول كميات مناسبة من الخضروات والفواكه والماء.
  • لا يتم التئام الجروح بسرعة، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.
  • ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجسم، وقد ينتج عن ذلك الإرهاق الجسدي.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • من اعراض امراض الشيخوخة أيضًا ظهور بقع داكنة في الوجه، وللتغلب على هذا الأمر من الضروري تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات، وعدم التعرض إلى أشعة الشمس بكثرة.

هل يمكن علاج الشيخوخة؟

لا يمكن علاج الشيخوخة المبكرة، ولكن من الممكن تأخر ظهور اعراض امراض الشيخوخة؛ ذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية الغذائية، تجنب التعرض إلى أشعة الشمس بكثرة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومحاولة تقوية الذاكرة باستمرار، وعلاج الأمراض الصحية،

علاوة على ذلك عليك اللجوء إلى طبيب متخصص في علاج أمراض الشيخوخة، لمعرفة ما هي الأدوية التي تأخر ظهور اعراض امراض الشيخوخة، ومن أفضل الأطباء المتخصصين في علاج أعراض الشيخوخة، هو الدكتور أحمد عادل، وللحجز يمكنك التواصل معنا على الرقم التالي: 2012223454+، وسنقوم بالرد على الفور.

بعد أن تناولنا ما هو مرض الشيخوخة المبكرة؟ ومرحلة الشيخوخة في علم النفس النمو، وخصائصها، واعراض امراض الشيخوخة النفسية عند الرجال والنساء، فيسعدنا الآن تواصلكم معنا، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات في الحال.

اقرأ أيضًا: اعراض مرض الزهايمر | 5 أعراض تدل على تقدم المرض!

اقرأ أيضًا: ما هي امراض الشيخوخة العقلية وأسبابها؟