اسباب الهلاوس عند كبار السن | السبب رقم 8 صادم!

اسباب الهلاوس عند كبار السن | السبب رقم 8 صادم!

  • الرئيسية
  • -
  • هلاوس كبار السن
  • -
  • اسباب الهلاوس عند كبار السن | السبب رقم 8 صادم!
اسباب الهلاوس عند كبار السن | السبب رقم 8 صادم!

هل لديكم أحد أفراد العائلة أو المقربين يعاني من الهلاوس؟ هل تتساءلون عن اسباب الهلاوس عند كبار السن التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة؟ وهل توجد عوامل خطر معينة من الممكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالهلاوس؟ تابعوا مقالنا اليوم أعزائي القراء للتعرف على إجابات كل هذه التساؤلات.

ما هي الهلاوس عند كبار السن؟

إن هلاوس كبار السن أو الهلوسة أو التهيؤات أو أياً كان ما يُطلق عليها كلها تعبّر عن توهم ما هو غير حقيقي أو تهيؤ ما هو غير الموجود في الواقع بالفعل، سواء كان ذلك سمعياً أو بصرياً أو متعلق بحواس أخرى مثل الشم والروائح، وعلى الرغم من أن الهلاوس من الممكن أن تحدث في أعمار مبكرة ولكنها تكون أكثر شيوعاً عند كبار السن فهي من أشهر المشكلات التي يعاني منها المسنين لأسباب عديدة ومختلفة، حيث يحدث ما يُسمى اختلاط أو التباس فيما يتعلق بما يراه أو يسمعه أو يشعر به الشخص الذي يعاني من الهلاوس، وقد تكون الهلاوس في الكثير من الأحيان مُزعجة ومخيفة لمن تحدث له.

اسباب الهلاوس عند كبار السن (1)
الهلاوس عند كبار السن

اسباب الهلاوس عند كبار السن

تحدث هلاوس كبار السن بشكل أساسي نتيجة إرسال إشارات خاطئة من المخ إلى حواس الجسم، ولكن توجد دائرة واسعة جداً ومتشعبة من الأسباب التي تؤدي لحدوث هلاوس كبار السن بشكل واضح، من هذه الأسباب ما قد يكون متعلقاً بحالات مرضية سواء جسدية أو نفسية، ومنها ما قد يرتبط بتناول بعض الأدوية التي يكون لها آثاراً جانبية واضحة، ومنها ما يتعلق بعوامل خطر معينة تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالهلاوس، وفي الفقرات التالية أعزائي القراء سوف نتعرف على اسباب الهلاوس عند كبار السن بالتفصيل.

اسباب الهلاوس عند كبار السن من الأمراض العضوية

فيما يلي نطرح لكم أهم الأمراض العضوية التي من الممكن أن تكون سبباً في إصابة كبار السن بالهلاوس:

  1. مرض الشلل الرعاش (مرض باركنسون).
  2. التعرض للسكتة الدماغية.
  3. أورام المخ.
  4. متلازمة تشارلز بونيه.
  5. داء الشقيقة (الصداع النصفي المزمن).
  6. التهابات الأذن الوسطى.
  7. الحمى الشديدة.
  8. عدوى المسالك البولية (وهو سبب مفاجئ وصادم للكثيرين، ولكن وفقاً للأطباء والعلماء فإن إصابة كبار السن بعدوى شديدة في المسالك البولية قد يكون لها دور بالفعل في حدوث الهلاوس، كما قد تسبب أيضاً الارتباك والعصبية والدوخة وضعف المهارات الإدراكية).

اسباب الهلاوس عند كبار السن من الأمراض النفسية

لا يقتصر الأمر على الأمراض العضوية فقط، ولكن توجد بعض الحالات التي إما تكون نفسية أو يكون لها أساس عضوي ولكن تأثيرها النفسي يكون واضحاً، ومن أمثلة كل تلك الأمراض ما يلي:

اسباب الهلاوس عند كبار السن (2)
تهيؤ أشياء غير حقيقية

اسباب الهلاوس عند كبار السن من الأدوية

من أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الهلاوس عند كبار السن هي بعض الأدوية، وفي حين أن هناك العديد من الأدوية التي قد تؤدي إلى الهلاوس كآثار جانبية، ولكن يعتبر عقار المورفين هو الأكثر شيوعاً بين هذه الأدوية، يُستخدم المورفين لتخفيف الألم بفاعلية في العديد من الحالات وخاصة الحالات المصحوبة بآلام قوية وشديدة وغير محتملة، وعلى الرغم من كفاءته ف تقليل الألم ولكن لا يجب صرفه وتناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

اسباب الهلاوس عند كبار السن من عوامل الخطر

بالإضافة إلى كل الأسباب السابقة المتعلقة بالإصابة بالهلاوس عند كبار السن، ولكن توجد أيضاً فئة من المسببات تُسمى عوامل الخطر، وهي العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة الشخص بالهلاوس المختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • التقدم في السن في حد ذاته يعتبر عامل خطر للإصابة بالهلاوس، حيث قد تسبب الشيخوخة التدهور المعرفي بشكل كبير.
  • كبار السن المصابين باضطرابات النوم من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالهلاوس.
  • الأشخاص مدمني العقارات المخدرة أو مدمني الكحوليات يكونون أكثر عرضة بشكل كبير للهلاوس وخاصة الهلاوس البصرية والسمعية.
  • من الممكن أن يكون التاريخ العائلي والعوامل الجينية لبعض الحالات المرضية المسببة للهلاوس من عوامل الخطر.

كيف يتم التعامل مع هلاوس كبار السن؟

توجد العديد من الطرق والأساليب لـ علاج الهلاوس عند كبار السن، ولكن الأهم عند المعاناة من هذه الأعراض أو إذا لاحظتها في أحد أفراد أسرتك أو المقربين منك أن تقوم باستشارة طبيب متخصص على الفور أو تتوجه إلى مركز رعاية مسنين موثوق وبه أطباء متخصصين لعلاج أمراض الشيخوخة بشكل دقيق ومتخصص، ونرشح لك مركز دكتور أحمد عادل الذي يعد من أفضل المراكز في مصر والوطن العربي لرعاية المسنين وعلاج أمراض الشيخوخة وأيضاً يوفر خدمات الكشف المنزلي والتمريض المنزلي على أعلى مستوى.

اسباب الهلاوس عند كبار السن (3)
رعاية كبار السن

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد تعرفنا سوياً على اسباب الهلاوس عند كبار السن وأيضاً أعراضها وكيفية التعامل معها، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم التواصل معنا بدون تردد.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *