أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة | 9 عناصر لا تهملها

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة | 9 عناصر لا تهملها

  • الرئيسية
  • -
  • أمراض الشيخوخة
  • -
  • أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة | 9 عناصر لا تهملها
أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة | 9 عناصر لا تهملها

ما هي أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة وتأخير علاماتها والحفاظ على الصحة؟ وما هي أهمية هذه الفيتامينات؟ وهل توجد عادات معينة غير تناول الفيتامينات تساعد على التمتع بشباب أطول؟ تابعوا مقالنا اليوم أعزائنا القراء لنتعرف على أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة وكيفية الحصول على تلك الفيتامينات وأيضاً بعض العادات الصحية الهامة للتمتع بصحة أفضل وتأخير الشيخوخة.

ما المقصود بمكافحة الشيخوخة؟

هل التقدم في السن كابوس للإنسان؟ هل الشيخوخة عدواً يجب محاربته؟ وإن كانت كذلك هل يمكن قتل هذا العدو والقضاء عليه تماماً ومحوه من الوجود؟ بالطبع لا أعزائنا القراء، فالشيخوخة جزء أساسي من حياة الإنسان ومرحلة لابد من المرور بها لمن يتقدم به العمر، ولأنها تحمل تغيرات كثيرة في حياة الإنسان على مستويات مختلفة وخاصة المستوى الصحي والشكلي، فقد يبحث البعض عن طرق لمكافحتها ولكن ليس مكافحتها تعني منعها، وإنما مكافحة التأثيرات غير المحمودة أو السلبية لها قدر الإمكان سواء كان ذلك على الصحة أو المظهر أو البشرة أو النفسية وغيرها، وربما يساعد ذلك على الوقاية من بعض أمراض الشيخوخة الشهيرة، مما يجعل الشيخوخة حينها مجرد مصطلح، أو يجعل السن كما نقول جميعاً.. مجرد رقم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة

يكثر التساؤل عن أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة نظراً لأن الفيتامينات تحديداً من أهم العناصر الغذائية التي تتدخل بشكل كبير في صحة الإنسان وشكله ومظهره بل وسلوكه وحالته النفسية أيضاً، وتوجد بعض الفيتامينات الهامة التي تتدخل بشكل كبير في مكافحة العديد من أضرار أو سلبيات الشيخوخة، ومن أهم تلك الفيتامينات ما يلي:

1- فيتامين د

في أيامنا هذه عادة لا يوجد أحد لم يتم طلب تحاليل فيتامين د منه، ولا يوجد شخص لم يسمع جملة “ربما لديك نقص فيتامين د” عندما يشكو من بعض الأعراض، فـ فيتامين د أو فيتامين الشمس من أهم الفيتامينات لصحة العظام وزيادة كثافتها والوقاية من هشاشة العظام وصحة العضلات والأعصاب وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وأيضاً تقوية الجهاز المناعي، ويوجد في السلمون وبعض الأسماك الدهنية، وفول ومنتجات الصويا، وأي منتج مدعم بالفيتامين.

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة (1)
أطعمة تحتوي على فيتامين د

2- فيتامين ك

يساعد فيتامين ك على تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من بعض أنواع السرطانات، كما أنه يحسن الوظيفة المعرفية والإدراكية مما قد يساعد على الوقاية من الزهايمر، ويوجد في الكرنب والسبانخ والبروكلي والكيوي والأفوكادو والعنب ومن المكسرات الكاجو والفستق.

3- فيتامين سي

يُعرف عن فيتامين سي أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تمنع وتقيد الجذور الحرة المسئولة عن الكثير من أنواع التضرر في خلايا وأجهزة الجسم المختلفة، ويمن مصادره الحمضيات والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر والجوافة والفراولة.

4- الزنك

يعتبر الزنك معدناً رئيسياً في المساعدة على شفاء الجروح وأي قطع في الجلد أو إصابة، كما أنه يساعد في تصنيع البروتينات التي بدورها تساهم في تعزيز وحماية البنية العضلية مما يبطئ من تآكلها أو تضررها بفعل تقدم العمر، ويوجد الزنك في اللحوم الحمراء والكبدة والمحار والجمبري وبعض المكسرات.

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة (2)
مصادر الزنك من الغذاء

5- السيلينيوم

على الرغم من أن البعض قد لا يهتم به، ولكن السيلينيوم أو معدن التربة من أهم العناصر الغذائية لمكافحة الشيخوخة، ويوجد في البيض وبعض المأكولات البحرية والمكسرات.

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة للبشرة

1- الكولاجين

لا يمكن الحديث عن أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة ولا يتم ذكر الكولاجين، يوجد الكولاجين في بياض البيض والدجاج وبعض أنواع البقوليات، وهو بالطبع العنصر الأول والأهم لمكافحة الشيخوخة خاصة في البشرة، فهو البروتين الأهم لتجديد وحماية الخلايا.

2- فيتامين هـ

أو فيتامين E، وهو أيضاً من أكثر الفيتامينات المتواجدة في الكثير من منتجات العناية بالبشرة، حيث يحمي الجلد ويمنع الإجهاد التأكسدي للخلايا، ويتواجد في البذور والمكسرات والزيوت النباتية والأفوكادو والسبانخ.

3- فيتامين أ

يحفز فيتامين أ إنتاج الكولاجين ويساعد على تنعيم البشرة وتجديد خلاياها وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويوجد في الطماطم والفلفل والسبانخ والجزر والتفاح الأخضر والكبد البقري والبيض.

أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة (3)
مصادر فيتامين أ

4- فيتامينات ب

تلعب مجموعة فيتامينات ب دوراً هاماً في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي وتعزيز المناعة وأيضاً تجديد خلايا البشرة والجلد والحفاظ على صحة الشعر أيضاً، وتوجد في اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة المدعمة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف يتم الحصول على أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة؟

من الممكن الحصول على الفيتامينات المذكورة – أو غيرها في حالة الحاجة إليها وفقاً لمتطلبات كل شخص – من الغذاء بما فيه من أطعمة ومشروبات مختلفة، ويكون ذلك بنسب معينة حتى يحصل الشخص على ما يكفيه ويتم معرفة ذلك بعد استشارة الطبيب وإجراء التحاليل المطلوبة، كما أنه من الممكن الحصول على الفيتامينات من خلال تناول المكملات بجرعات معينة يحددها الطبيب.

عادات صحية لمكافحة الشيخوخة

بالإضافة إلى تناول أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة والحرص على وجود النسب الكافية منها في الجسم، توجد أيضاً بعض العادات الصحية التي تساعد على محاربة الشيخوخة طبيعياً والتمتع بصحة أفضل وعمر أكثر شباباً قدر الإمكان، وعلى رأسها ما يلي:

  • عدم التدخين أو شرب الكحوليات تماماً، وتقليل كمية الكافيين قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن السهر وتنظيم أوقات النوم والاستيقاظ مبكراً والتعرض لشمس الصباح النافعة.
  • ممارسة المشي أو أي رياضة أخرى مناسبة وفي الاستطاعة.
  • تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن السكر الأبيض والدهون المهدرجة والمواد الحافظة وتقليل الملح قدر الإمكان.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن قدمنا لكم أفضل فيتامينات لمكافحة الشيخوخة سواء صحياً أو في البشرة والمظهر، وأيضاً أهم العادات الصحية في نمط الحياة التي تساعد على مكافحة الشيخوخة، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *