اكتشف أسباب الهلوسة عند كبار السن وعلاجها

• هلاوس كبار السن
اكتشف أسباب الهلوسة عند كبار السن وعلاجها

تتعدد أسباب الهلوسة عند كبار السن، فهناك أسباب سمعية وأسباب بصرية وأسباب شمية، وعلى الرغم من أن الهلوسة تعرف عادةً بأنها مشكلة تصيب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، إلا أنها قد تحدث أيضاً عند كبار السن بسبب عوامل خارجية، مثل: الإصابة بالتهابات، أو التعرض للجفاف، أو تناول بعض الأدوية، أو حتى نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.

ولكن لا داعي من القلق بالرغم من أنها قد تكون مخيفة ومزعجة لدى المعظم، إلا أنه يمكن تشخيص الحالة وعلاجها بنجاح في معظم الحالات إذا تم الكشف عن سببها ووصف الدواء المناسب لها، ولمعرفة المزيد عن أسبابها وكيفية علاجها وكيفية التعامل مع هلوسة كبار السن، تابع معنا.

أسباب الهلوسة عند كبار السن

تتمثل أسباب الهلوسة عند كبار السن فيما يلي:

1. الإصابة بمرض الزهايمر.
  2. التعرض إلى الهذيان.
  3. الصداع النصفي.
  4. الإصابة بالجفاف.
  5. قد تتسبب متلازمة تشارلز بونيه في إصابة كبار السن بالهلوسة.
  6. قد يتسبب حدوث أورام في المخ، إلى التأثير على الرؤية، ورؤية أشكال وأضواء غير موجودة بالفعل في الحقيقة.
  7. نوبات الصرع قد تتسبب في حدوث تهيؤات لدى كبار السن.
  8. الإصابة بالأمراض العصبية والنفسية، كمرض انفصام الشخصية والاكتئاب ومرض باركنسون.
  9. الإصابة بالحمى، وأمراض مثل فشل الكلى والأيدز.
  10. التهابات الأذن المتوسطة.
  11. قد ينتج عن الجلطات هلوسة سمعية وبصرية لدى كبار السن.
  12. فقدان السمع والبصر.

أسباب الهلوسة السمعية عند كبار السن

اسباب الهلوسة السمعية عند كبار السن
أسباب الهلوسة عند كبار السن

الهلوسة السمعية هي عبارة عن سماع المريض أصوات غير حقيقية، وتتمثل أهم أسباب الإصابة بها فيما يلي:

1. الإصابة بمرض الذهان.
  2. تعاطي المخدرات والكحوليات بشراهة.
  3. الإصابة باضطراب الشخصية الحدية، أو الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة.
  4. ومن أسباب الهلوسة عند كبار السن الأكثر شيوعًا الأرق الشديد.

سبب الهلوسة البصرية عند كبار السن

الهلوسة البصرية لكبار السن هي عبارة عن رؤية أشياء غير موجود بالحقيقة، وقد تحدث عند كبار السن، نتيجة الأسباب التالية:

1. حدوث تلف بخلايا المخ.
  2. الإصابة بالهذيان والخرف.
  3.  الإصابة بنوبات الصرع.
  4. مرض الشلل الرعاش قد ينتج عنه هلوسة بصرية عند كبار السن.
  5. الإصابة باضطراب ثنائي القطب.

اقرأ أيضًا: أسباب الهلاوس البصرية لكبار السن | 12 سبب لا تعلمه

أسباب الهلوسة الشمية عند كبار السن

الهلوسة الشمية أو الشم الاستيهامي، هي عبارة عن عن رائحة وهمية غير حقيقية وغير موجودة، ومن أسباب الإصابة بها:

1.  الإصابة بأورام في الدماغ.
  2. التعرض إلى نوبة الفص الصدغي.
  3.  الإصابة بالأمراض العصبية والنفسية المختلفة.

اقرأ أيضًا: اسباب هلوسة كبار السن | 8 أسئلة شائعة وإجاباتها

أسباب الهلوسة عند كبار السن أثناء النوم

تتمثل الهلوسة النومية في التحدث بصوت عالي أثناء النوم، وقد يعد هذا الأمر طبيعيًا، ولكن بتكراره قد يمثل خطرًا وتهديدًا على حياة المريض، ومن الضروري الاستعانة بالطبيب على الفور، ومن أسباب حدوثها:

1. عدم الراحة النفسية، فالشعور بالقلق والخوف قد يتسببان في الهلوسة السمعية والبصرية عند كبار السن.
  2. وهناك أسباب أخرى تتمثل في الاضطرابات النفسية، والأمراض التي تؤثر على أعصاب المخ.
  3. ومن أكثر الأسباب شيوعًا مرض الزهايمر والخرف.

أسباب الهلاوس عند كبار السن

هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تسبب الهلاوس عند كبار السن، ومنها أدوية الحساسية والتشنجات والربو والقلق والاكتئاب، وأيضًا تناول المخدرات والإفراط في تناول الكحوليات، ولكن من الضروري في حالة إصابة كبار السن بالهلاوس التوجه إلى الطبيب على الفور، ويفضل أن يكون طبيب لديه خبرة عالية، حتى يتمكن من تشخيص المرض بدقه.

ويوفر دكتور أحمد عادل استشاري طب المسنين خدمة علاج كبار السن المصابون بالهلاوس، ويتم العلاج بعد تشخيص الحالة الذهنية جيدًا له، وتشخيص المريض بدقة وطرح الاسئلة المتعلقة بمعرفة التاريخ المرضي له، وإجراء كافة الفحوصات اللازمة له، كما توفر مؤسسة د. أحمد عادل رعاية المسنين بالمنزل، وأفضل دار مسنين لرعاية كبار السن.

اقرأ أيضًا: الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن

ما هو سبب التخيلات عند كبار السن؟

يعاني المسنين من صعوبة في التركيز ورؤية تخيلات وهلاوس غير موجودة في الحقيقة، ويرجع هذا لأسباب عدة، كمرض الفصام مرض باركنسون، وأيضًا في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية، فهناك احتمال للإصابة بالهلوسة.

وقد تنتج التخيلات بسبب الإصابة بأمراض الكبد والجهاز التنفسي هلاوس، وفي حالة حدوث عدم توازن في الجسم ومشاكل في الأعصاب.

ماذا يرى مريض الهلوسة؟

قد يرى مريض الهلوسة أشخاص غير موجودة بالفعل، ومن الممكن أن يرى أشكالًا وألوانًا وحشرات وحيوانات غير موجودة في الحقيقة، وتتمثل خطورة الهلوسة في طريقة تفاعل المريض مع الأشياء الوهمية التي يراها بطريقة خاطئة، ولذلك، فإنه من المهم البحث عن العلاج اللازم للحد من الهلوسة وتخفيف آثارها على المريض.

علاج الهلوسة البصرية عند كبار السن

يمكن علاج الهلوسة البصرية عند كبار السن من خلال الطرق العلاجية التالية:

• استخدام الأدوية المضادة للذهان، والتي تساعد على التقليل والحد من أعراض الهلوسة البصرية.
  • استخدام العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج النفسي المعرفي.
  • يمكن أيضًا استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية للتخفيف من أعراض الهلوسة.

علاج الهذيان عند كبار السن بالاعشاب

لا يوجد دليل علمي قوي يثبت فعالية الأعشاب في علاج الهذيان عند كبار السن، ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في استخدام الأعشاب أو المكملات الغذائية التحدث مع الطبيب قبل استخدامها للتأكد من عدم وجود تداخلات مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها.

علاج الهلوسة طبيعيا

يمكن علاج الهلوسة لكبار السن طبيعًا من خلال الطرق التالية:

• ممارسة التمارين الرياضية.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم.
  • تجنب تناول المنبهات مثل الكافيين والكحول والتدخين.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامنيات والمعادن اللازمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة وتقوية جهاز المناعة والحفاظ على الصحة العامة.
  • التحدث مع الآخرين.
  • التثقيف النفسي بشأن المرض.

اقرأ أيضًا: علاج الهلوسة البصرية عند كبار السن و6 نصائح للحد من أعراضها

هل يمكن الشفاء من الهلوسة؟

بالطبع، يمكن الشفاء من مرض الهلوسة، ويعتمد الشفاء على احترافية الطبيب في تشخيص المريض ومعرفة درجة الهلوسة وسببها ومدى حدة الأعراض ومدى التزام المريض بتناول الدواء، ففي حالة الهلوسة الناتجة عن الاضطراب النفسي، فيمكن من خلال الأدوية المضادة للهلوسة التقليل من حدة الأعراض والتحكم بها.

وفي حالة الهلوسة الناتجة عن الحالات المرضية، كالجفاف أو العدوى أو التسمم، فإن العلاج الطبي المناسب للحالة الطبية الأساسية يمكن أن يساعد في علاج الهلوسة نهائيًا، ومن الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب والانتظام على تناول الأدوية لعلاج الأمر في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: علاج التهيؤات عند كبار السن بأفضل طرق

كيف نتعامل مع هلوسة كبار السن؟

تفاقم مرض الهلوسة من الممكن أن يؤدي إلى تعرض حياة كبار السن إلى الخطر، لذا من الضروري التعامل بحرص معهم وإتباع التعليمات التي تحد من خطر تفاقم المرض، ومن ضمن الاقتراحات التي تساعد على ذلك:

• التأكد من أن بيئة المريض آمنة وخالية من المخاطر.
  • تقليل التحفيز البصري والسمعي في الغرفة، عن طريق إطفاء الأضواء الزائدة أو تشغيل الموسيقى بصوت منخفض واستخدام القصص الروائية لمساعدة المريض على الاسترخاء.
  • تقديم الدعم العاطفي عن طريق الاستماع إلى مخاوفه والتحدث معه وتفهم مشاعره وتوجيهه بشأن الأفكار الخاطئة.
  • تجنب الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى الهلوسة.
  • إجراء استشارة عند طبيب متخصص في علاج الأمراض النفسية لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

بعد أن تناولنا أسباب الهلوسة عند كبار السن سواء كانت سمعية أو بصرية أو شمية، فـيسعدنا الآن تواصلك معنا، لإجراء تشخيص مباشر بعيادات دكتور أحمد عادل أو حجز كشف منزلي، وللتواصل يمكنك مراسلتنا من خلال الواتساب.